Logo pay off
 
فيما يلي تعريف موجز عن بعض التخصصات التي تقوم الشركة بالابتعاث إليها حسب حاجتها السنوية :

 الهندسة الكيميائية

تختص بمعالجة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية للاستخدامات الصناعية ويختص المهندسون الكيميائيون بالعمليات الكيميائية التي تحول المواد الخام إلى منتجات نافعة. وهم يخططون ويصممون ويساعدون في تشييد المصانع والمعدات الكيميائية ويعملون لتطوير وسائل إنتاج فَعَّالة واقتصادية. ويعمل المهندسون الكيميائيون أيضاً في صناعات مثل صناعة الأسمدة والبلاستيك. ويعمل المهندسون الكيميائيون على دراسات تطويرية لعمل المصانع وحل لمشاكل الإنتاج كما يهتمون بالجودة الكلية للمنتج.
 

 الهندسة الميكانيكية

هو علم يدرس الأنظمة الفيزيائية، ويقوم بتطبيق أسس القوانين الفيزيائية الأساسية لتحليل هذه الأنظمة. كما يدرس تصميم وتصنيع المكائن والآلات الصناعية وآلية الحركة والدوران وخصائص الموائع وكيفية انتقال الحرارة وتطبيقاتها.
 

المالية

تخصص يهتم بتنظيم حركة الأموال لتحقيق أهداف المشروع بكفاءة إنتاجية عالية والوفاء بالالتزامات المستحقة في مواعيدها. ومن أبرز اهتمامات التخصص تقدير احتياجات المشروع من الأموال والوقت اللازم لهذه الاحتياجات، وتحديد طرق الحصول على الأموال، ودراسة المشروعات الاستثمارية، وتصحيح القرارات المالية من خلال الدراسات المالية وخفض مخاطر الاستثمار.
 

الهندسة الصناعية

يعتبر مجال هندسي عام لتحقيق أهداف الإدارة من خلال إعداد الخطط، والتنظيم الجيّد، والحفاظ على الجودة، وتطبيقها، والتعامل مع العاملين، وغيرها. وتعنى الهندسة الصناعية بالتالي :
  • تطوير طرق للاستفادة المثلى من البشر، والآلات، والأدوات، وغيرها من أجل التوصل لأفضل الطرق اقتصاديا لتقديم خدمة أو تصنيع منتج.
  • تحسين وتطوير نظم متكاملة من البشر، والأدوات، والطاقة، ويلزم لها معرفة بعلم الرياضيات، والعلوم الإجتماعية.
  •  

    القانون

    هو تخصص يصنف كعلم اجتماعي، موضوعه الإنسان وسلوكه مع نظائره، أعماله وردود أفعاله، وهدفه حكم الجماعات الإنسانية، حتى لا تترك العلاقات بين الناس، عائلية أو اقتصادية أو سياسية. وللقانون مباحث كثيرة باعتباره علما اجتماعيا بالدرجة الأولى . وهو تخصص يدرس مجموعة قواعد التصرف التي تجيز وتحدد حدود العلاقات والحقوق بين الناس والمنظمات، والعلاقة التبادلية بين الفرد والدولة ؛ بالإضافة إلى العقوبات لأولئك الذين لا يلتزمون بالقواعدَ المؤسسة للقانون.
     

    كيمياء

    هو علم يهتم بدراسة المادة والتغيرات التي تحدث لتلك المادة والطاقة المصاحبة لتلك التغيرات. ويدرس العناصر والمواد الكيميائية من حيث التركيب والخواص والبناء والتحولات المتبادلة بينهم (التفاعلات الكيميائية). تقسم الكيمياء إلى عدة فروع رئيسية منها (الكيمياء التحليلية، والكيمياء الحيوية، والكيمياء غير العضوية، وكيمياء عضوية، والكيمياء الفيزيائية).

    التسويق

    يعني بتحديد فئات المستهلكين والأسواق المحتملة و تحديد حاجاتهم ورغباتهم ، ومعرفة كيف يفضل المستهلكون استخدام المنتجات والخدمات وتحديد السياسة التسعيرية المناسبة وتحديد الطريقة المناسبة لعرض منتجات الشركة.

    هندسة البيئة

    هندسة البيئة هي المجال الذي يطبق مبادئ العلوم والهندسة لتوفير بيئة ومحيط أفضل يتوفر به الهواء النقي والماء والأرض الصالحة لتكون محيط وبيئة صالحة لعيش الإنسان والكائنات الأخرى. ومن خلال الهندسة البيئية يتم الحد من التأثير السلبي الناتج عن التلوث البيئي ويتم التحكم به من خلال نشر التوعية والإصلاح ووضع النظم والقوانين التي تحد من التلوث البيئي. ويتم من خلال الهندسة البيئية الحفاظ على المصادر والثروات الطبيعية دون تلويثها وإساءة استخدامها عن طريق تطبيق سياسات عديدة كإعادة الاستخدام والتدوير والمعالجة للفضلات.

    المحاسبة

    "المحاسبة هي العلم الذي يدرس القياس والإيصال والتفسير للنشاطات المالية وذلك من خلال تسجيل وتبويب وتلخيص العمليات المالية والعرض والافصاح عن المعلومات المالية من خلال قوائم مالية تعد عن فترات زمنية محددة (غالبا ربع سنوية). كذلك تعرف المحاسبة بانها "لغة الاعمال".

    هندسة علم المواد

    "علوم وهندسة المواد هو تخصص متداخل يتضمن دراسة خواص المواد وتطبيقاتها للعلوم والهندسة. تتضمن علوم المواد حقول من الفيزياء التطبيقية والكيمياء، إضافة للهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية، والهندسة المدنية والهندسة الكهربائية."

    إدارة سلسلة الإمدادات

    يعرف تخصص سلسلة التوريد بما يتعلق بالنقل والامداد وتتألف السلسلة من ادارة تدفق المعلومات والسلع بين الموردين ومراكز التصنيع والمستودعات ومراكز التوزيع ومنافذ البيع بالتجزئة، وكذلك المواد الخام، والعمل في عملية جرد المنتجات النهائية التي تنساب بين المرافق.

    هندسة السلامة

    تخصص هندسة السلامة هو تخصص هندسي يعنى بدراسة أنظمة السلامة لتوفير مستويات عالية من الأمان. ويتعلق بشكل رئيسي بهندسة الأنظمة أو الهندسة الصناعية ليعمل على توفير الحد الأدنى من السلامة للمحافظة على الأرواح حتى في حال فشل الأنظمة الأخرى. كما يمكن أن يشمل التخصص تحسين سلامة مواقع العمل، ومرافق التصنيع والمنتجات.

    الموارد البشرية

    إدارة الموارد البشرية في الموارد والعاملين عليها هي أداء الفعاليات والأنشطة والتي تتم في التخطيط والتنظيم والتطوير والقيادة وهي الإدارة المعنية بتحفيز الموظفين للوصول إلى أعلى مستوى من الإنتاجية بكفاءة وفاعلية والجمع بين الشركة والموظف في الاتجاه والمساهمة في تحقيق أهداف كل منهم وكذلك المساهمة في زيادة حصة الشركة في السوق والمحافظة عليها ويهتم بالبعد البشري في المنشأة.

    هندسة البرمجيات

    هي فرع من فروع تقنية المعلومات تهدف إلى تطوير مجموعة أسس وقواعد تؤدي إلى تحسين طرق تصميم وتطوير البرمجيات على جميع المستويات ابتدأ من تحليلها و تصميمها و بنائها واختبارها و ادارتها؛ وذلك بطريقة تلبي احتياجات المستخدمين. هندسة البرمجيات لا تهتم بكتابة البرنامج نفسه أي بكتابة شفرته، بل تحاول تحسين عملية التطوير. وهي تقوم على دراسة احتياجات المستخدم وتصميم البرنامج المناسب قبل كتابة شيفرته، والأخذ بعين الاعتبار العديد من الجوانب كالقدرة على تطوير البرنامج بسهولة لاحقا، أو السرعة، أو إمكانية إضافة ملحقات له بشكل ديناميكي.
    • طباعة
    • جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) - Saudi Basic Industries Corporation (SABIC) المسئولية القانونية